يموله "ائتلاف الخير": اتحاد الـمزارعين يبدأ بتنفيذ مشروع لـدعم زراعـة النخيـل فـي الأغــوار

يموله "ائتلاف الخير": اتحاد الـمزارعين يبدأ بتنفيذ مشروع لـدعم زراعـة النخيـل فـي الأغــوار

ام الله ــ "الأيام": باشر اتحاد جمعيات الـمزارعين الفلسطينيين، أمس، بتنفيذ مشروع دعم زراعة اشتال النخيل في منطقة الاغوار لدعم صمود الـمزارعين في الـمنطقة، بتمويل من مؤسسة ائتلاف الخير.

ويأتي المشروع ضمن مبادرة إعادة التأهيل والتنمية في الاراضي الفلسطينية، التي تنفذ بالتعاون مع الجمعية العربية لحماية الطبيعة.

وذكر مدير عام اتحاد الـمزارعين، عيسى الشتلة، بان هذا الـمشروع يندرج في اطار سلسلة الـمشاريع التي ينفذها اتحاد الـمزارعين لدعم ومساندة صغار الـمزارعين في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني جراء استمرار الاعتداءات الاسرائيلية، خصوصاً تجريف الاراضي الزراعية واقتلاع الاشجار وهدم البيوت.

واضاف الشتلة بان هذا الـمشروع يتم تنفيذه من خلال عدد من الـمؤسسات الـمتخصصة في منطقة الاغوار، موضحا ان ميزانية الـمشروع تبلغ حوالي 110 الاف منها حوالي 57 الف دولار من ائتلاف الخير، وحوالي 35 الفا مساهمة مجتمعية، وسيستفيد من الـمشروع 50 مزارعاً.

واكد الشتلة ان اتحاد الـمزارعين والجهات الشريكة في الـمشروع وضعت معايير اختيار للـمستفيدين حتى لضمان استفادة الـمزارعين الاكثر تضررا، خصوصاً في الـمناطق الـمعرضة للـمحاصرة من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي.

من جانبه اشاد رئيس اتحاد جمعيات الـمزارعين الفلسطينيين ابراهيم دعيق بمؤسسة ائتلاف الخير الداعمة للـمشروع، وللجمعية العربية لحماية الطبيعة، لاهتمامهما بالقطاع الزراعي الفلسطيني، الذي من شأنه ان يساهم في مساعدة القطاع الزراعي وصغار الـمزارعين في تحسين اوضاعهم الاقتصادية.

واوضح دعيق ان اهتمام اتحاد الـمزارعين في زيادة زراعة النخيل يأتي في اطار استراتيجية عمل الاتحاد بادخال اصناف جديدة من الـمزروعات الى جانب الزراعات التقليدية، للتخفيف عن كاهل الـمزارع الذي تكبد خسائر فادحة على مدار السنوات العشر الاخيرة، جراء ممارسات الاحتلال الاسرائيلي والكوارث الطبيعية التي لحقت به.

الوصلة الاصلية: http://www.al-ayyam.com/article.aspx?did=41069&date=8/11/2006