الزراعة تطلق حملة فحص غش زيت الزيتون والعسل

الزراعة تطلق حملة فحص غش زيت الزيتون والعسل

الزراعة تطلق حملة فحص غش زيت الزيتون والعسل
رام الله 16-2-2015 وفا- أطلقت وزارة الزراعة اليوم الاثنين، في مدينة البيرة حملة فحص غش زيت الزيتون والعسل بالتعاون مع وزارتي الاقتصاد والصحة والضابطة الجمركية.
وأكد الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة علي غياظة أن الحملة تأتي لأهمية موضوع غش زيت الزيتون والعسل وعمليات التهريب وتأثيرها على صحة المواطنين والاقتصاد الوطني ولتوعية المواطنين والتجار على حد سواء بضرورة التقيد بتعليمات وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة بالشراء من مصادر موثوقة، واعتماد المنتج الوطني بالدرجة الأولى.
وبين غياظة أن الحملة ستستمر أسبوعا في كافة محافظات الضفة وستستهدف مراكز البيع والأسواق العامة ومداخل المدن والمستودعات، لافتا إلى أن طواقم الرقابة على المنتجات الزراعية هو من صميم عمل الادارة العامة للرقابة الزراعية في وزارة الزراعة وشركائها.
وطالب المواطنين والتجار بنبذ المنتجات المهربة واعتماد المنتج الوطني كأولوية وعدم التساوق مع من وصفهم بعض ضعاف النفوس الذين يقومون بتهريب الزيت والعسل المغشوشين حفاظا على صحتهم ودعما للمزارع الفلسطيني.
من جانبه حذر رفعت محمود من وزارة الاقتصاد الوطني المواطنين من شراء المنتجات الزراعية من الباعة المتجولين لأن مصدر هذه المنتوجات غير معلوم ويحتمل ان تكون مغشوشة، مشيرا الى ضبط حالات غش في زيت الزيتون تبين انها زيت قلي مضاف اليه صبغة ونكهة ويباع على انه زيت زيتون خالص، إضافة إلى ضبط كميات أخرى مصدرها اسرائيل.
من جهته شدد أيسر الريماوي من دائرة صحة البيئة في وزارة الصحة على ضرورة تأكد المستهلك من مصدر المنتج، لأن من حق المواطن الحصول على سلعة تتطابق مواصفاتها مع بطاقة البيان الخاصة بالمنتج.
وبين الريماوي أن زيت الزيتون والعسل سلعتان قابلتان للغش من خلال خلطهما بمواد أخرى، وأن هذا ما بينته التحاليل لبعض المنتجات المخالفة للتعليمات والتي تم ضبطها في وقت سابق ما يؤثر سلبا على صحة المواطن.