العيسه: تأثير المنخفضات الجوية على المزارعين في جنين

العيسه: تأثير المنخفضات الجوية على المزارعين في جنين

العيسه: تأثير المنخفضات الجوية على المزارعين في جنين

بيين رئيس جمعية مرج صانور الزراعية، جنوب شرقي محافظة جنين، رياض العيسه التأثيرالسلبي للمنخفضات الجوية على الاراضي الزراعية في القرية.

حيث أشار الى ان نسبة الامطار هذا الموسم تعدت عن 450 ملم، وأدت الى غرق المرج الزراعي بالمياه بنسبة 40سم فوق المحاصيل الزراعية، كما وبين عيسه بأن مشكله غرق المرج مشكلة سنوية يعاني منها أهالي المنطقة ومن يمتلك قطعة زراعية في مرج صانور، وتسبب خسارةً فادحة كل موسم بالمحاصيل الزراعية.
وقال العيسه، بأن شدة الامطار تغرق المرج ولكنها بالوقت نفسه تنعش المحاصيل الزراعية بمناطق مختلفة من المحافظة جنين.
ووضح العيسه ان مساحة مرج صانور تبلغ 15000 دونم، ويمتلك كل مزارع ما يعادل 30 دونم، موزعة على قرابة 500 من مزارعي القرى المجاور للمرج وهي صانور وميثلون وجربا ومسلية واللجديدة وأخيرا قرية سيريس.
ووجه العيسه دعوة الى المؤسسات المحلية والدولية للتدخل العاجل والمساعدة في استصلاح اراضي المرج وزيادة عدد الابار الارتوازية لتوفير حل دائم لمشكلة فيضان المرج السنوية وتعويض المزارعين عن خسارتهم لمحاصيلهم عن هذا العام.
معاناة المزراعين لم تقتصر على الكوارث الطبيعية وغرق المرج وانما امتدت الى إجراءات الاحتلال في مصادرة بعض أراضي المزارعين، وخاصة الجبلية منها، ومنعهم من استصلاحها وزراعتها بإعتبارها مناطق عسكرية لتدريباتهم. كما أن الاحتلال نشر عدد من الخنازير البرية والتي تعتدي على محاصيلهم الجبلية وتتلفها.
رئيس جمعية المزارعين في محافظة جنين هاشم أبو الحسن، تحدث عن كميه الامطار لهذا العام والتي تجاوزت 120%، التي أعتبرت ايجابية في بعض المناطق مقارنة وسلبية في المناطق التي تعاني من مشاكل تصريف مياه الامطار مثل مرج صانور.
كما واشار الى ممارسات وانتهاكات الاحتلال التي تأثر بشكل مباشر على المزارعين، والتي تضمن ردم الابار الارتوازية، وعدم اعطاء تصاريح لبناء آبار جديدة، بالاضافة الى بناء جدار الفصل العنصري وتأثيره على 26 قرية في محافظة جنين، ومصادرة 22000 دونم من اراضي المحافظة والتي ادت الى تدهور القطاع الزراعي في بعض المناطق.